0
(سؤال و جواب) - الطب و المرضى - كيفية وضوء وصلاة مريض الفشل الكلوي أثناء الغسيل



(سؤال و جواب) - الطب و المرضى -
كيفية وضوء وصلاة مريض الفشل الكلوي أثناء الغسيل

س : نحن المصابين بمرض الكلى نعاني من فشل كلوي والحمد لله ، مما يسبب لنا عدم التبول مثل الشخص العادي وقد من الله علينا سبحانه وتعالى بمكائن غسيل الكلى اسمها ( الكلية الصناعية) . تقوم هذه مكان الكلى بالتخلص من سموم الجسم . وطريقة عملها هي بواسطة ليات عن طريق إبرتين واحدة في الوريد والأخرى في الشريان . ويخرج الدم من الوريد ويغسل ثم يعود عن طريق الشريان للجسم ويمر على فلتر لتصفية الدم وفيالفلتر يغسل الدم وينزل الماء الموجود داخل الدم وإخراجه خارج الفلتر ويرجع الدم نقيا مغسولا ، وتستمر هذه العملية لمدة 3 إلى 4 ساعات في اليوم . والسؤال هو : قبل الشروع في عملية الغسيل يكون المريض على وضوء وأثناء الغسيل يخرج مع الدم ماء وهذا الماء الذي يخرج يعتبر بمثابة البول الذي يخرج من الشخص العادي السليم . هل هذا الماء الذي يخرج يعتبر بمثابة بول ينقض الوضوء؟  وهل الدم الذي يخرج عن طريق ليات الغسيل ينقض الوضوء؟ وكيف يكون أدائي للصلاة في هذه الفترة لو خفت خروج الوقت مثل صلاة المغرب أو العصر؟
وأيضا كيف لو انتقض وضوئي أثناء الغسيل بريح أو غير ذلك ؟ وأقترح على فضيلتكم سؤال إحدى المستشفيات المتخصصة لتفيدكم أفضل عن عملية الغسيل وكيفيتها .
ج : وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي :
بالنسبة للصلاة ؛ إذا كان يخرج وقتها قبل الفراغ من عملية الغسيل فإنك تنوي جمعها جمع تأخير مع الصلاة التي بعدها كالظهر مع العصر والمغرب مع العشاء ؛ لأن المريض يجوز له الجمع إذا احتاج إليه وأنت مريض، وإن كانت عملية الغسيل تنتهي قبل خروج وقت الصلاة فإنك تصليها ولو في آخر وقتها، ولا تجمع ، فمثلا : لو كانت العملية تنتهي قبل دخول وقت العصر فإنك تصلي الظهر إذا خرجت من العملية في آخر وقتها . وإذا كانت العملية تنتهي قبل دخول وقت العشاء، فإنك تصلي المغرب إذا خرجت في آخر وقتها، وإن جمعت بين الصلاتين فلا بأس كماتقدم، لأنك مريض، والمريض له الجمع إذا احتاج إلى ذلك.
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضوعضونائب الرئيسالرئيس
بكر أبو زيد صالح الفوزان عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
[من فتاوى اللجنة الدائمة ] الفتوى رقم ( 18166)

اللـهـم إنهن فى ذمتك وحبل جوارك فقهن فتنة القبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر لهن وارحمهن انك انت الغفور الرحيماللـهـم انهن امتاك وبنتى عبديك خرجتا من الدنيا وسعتها ومحبوبيهما وأحبائهما إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهن ولا تعذبهن  اللـهـم انهن نَزَلن بك وأنت خير منزول به واصبحتا فقيرتان الي رحمتك وأنت غني عن عذابهمن  .اللـهـم اّتهن برحمتك ورضاك وقهن فتنه القبر وعذابه و أّتهن برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثهن إلي جنتك يا أرحم الراحمين . اللـهـم انقلهن من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
رابط البث المباشر لقناتى القرآن و السنة

0 التعليقات:

احدث المواضيع

إذا أعجبتك مدونتي وتريد التوصل بكل المواضيع الجديدة ،كن السبّاق وقم بإدخال بريدك الإلكتروني و إنتظر الجديد

Google+ Followers

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
 
تعريب وتطوير مدونة الفوتو شوب
مدونة شيكو © 2010 | عودة الى الاعلى
Designed by Chica Blogger