الفاظ وصيغ الاستغفار

هناك ألفاظ للاستغفار جاءت في أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم ينبغي للمسلم أن يقولها ، ويستكثر منها اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ومن هذه الصيغ : "رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم" (رواه البخاري) . ومنه ا: " استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه " (رواه أبو داود والترمذي والحاكم وقال حديث صحيح على شرط البخاري ومسلم ) . ومنها : " استغفر الله وأتوب إليه"(متفق عليه) , ومنها سيد الاستغفار : " اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبؤ لك بنعمتك عليَّ، وأبؤ بذنبي؛ فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلاّ أنت " (رواه البخاري) هذه هي الصيغ والألفاظ الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة، وهناك صيغ أخرى، وألفاظ أخرى تؤدي نفس المعنى لا بأس بها ، ولكن الأولى اتباع المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم .

نظام الــ SCADA : اسكادا


أدى تطور نظم التحكم لظهور مستويات و مراحل متعددة لعمليات التحكم بدأ من التجهيزات الحقلية المختلفة مرورا بلوحات نقل وتوزيع القدرة و لوحات التحكم إلى وحدات التحكم المختلفة (PLC/DDC/ESD/BMS   .... الخ)  إنتهاء بالبرنامج الحاسوبي الذي يقوم بجمع و أرشفة المعلومات ويساعد المستخدم في التعرف على حالة المنظومة و إتخاذ القرار المناسب وهو مايسمى بنظام السكادا (SCADA) Supervisory Control And Data  Acqustion .

يتميز البرنامج في عدد نواحي نذكر منها:
1.     التوافق مع جميع بروتوكولات الإتصال العالمية المعروفة مثل Profibus Modbus  LonWork Backnet , TCP/IP.....الخ.
2.            سهولة البدء بتمثيل المشاريع و الصفحات الرسومية و المنحنيات والتقارير.
3.            الكلفة المنخفضة نسبيا بما يتناسب مع حجم المشروع (عدد نقاط التحكم).
4.            إمكانية تمثيل المشاريع والربط مع وحدات التحكم مما يساعد الكثير من المتدربين و يساعد الخبراء على التوثق من تحقيق متطلبات نظامهم.
5.            إمكانية ربط برامج التحكم المنتشرة جغرافياً من خلال شبكة WAN أو من خلال شبكة الوب العالمية (World Web ً Wide).
6.            الدعم الفني الكبير والمنتشر في جميع أنحاء العالم.


مثال عام عن النظام فديو
.
.
.
.
.